The EAITSM Inc. Members Blog

تغطية لقمة ثورة التكنولوجيا المالية FINTECH – القاهرة 2023

fintech-cairo-2023

 تغطية لقمة ثورة التكنولوجيا المالية FINTECH

القاهرة 2023

 

محمد العربي – مصر

7 أغسطس 2023

 

بدعوة كريمة من المهندسة/ رانيا المغربي - رئيس المنشأة العربية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات – قمت بحضور قمة ثورة التكنولوجيا المالية FINTECH خلال الفترة من 2 – 3  أغسطس 2023. هذه القمة تحت عنوان "إعادة تعريف مشهد التكنولوجيا المالية ... قمة للمبدعين وأصحاب الرؤى!". سلط هذا الحدث الضوء على إمكانات الدولة المصرية لكي تصبح مركزًا إقليميًا للابتكار والنمو في مجال التكنولوجيا المالية.

يهدف الحدث إلى الجمع بين قادة هذه الصناعة "التكنولوجيا المالية" ورجال الأعمال والمستثمرين والمسئولين الحكوميين لمناقشة إمكانات التكنولوجيا المالية وتأثيرها على القطاع المالي في مصر وخارجها. وتضمن الحدث كلمات رئيسة وحلقات نقاش مع خبراء متخصصين من مختلف الصناعات لتغطية مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك المدفوعات الرقمية، و بلوك تشين block chain، والذكاء الاصطناعي، والإقراض، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

ولأن هذا الحدث جمع بين كبار اللاعبين في الشركات الوطنية والدولية، فشجع تبادل المعرفة حول تبني التقنيات الرقمية لتحويل مصر إلى مركز للتكنولوجيا المالية. وسلط الضوء على التقدم الكبير الذي حققته المنظمات الخاصة في التكنولوجيا المالية على مدى السنوات القليلة الماضية لدفع الاقتصاد وتحسين نوعية الحياة، مع زيادة الكفاءة التشغيلية والأداء للقطاعات الرئيسة.

شارك في القمة عدد من البنوك والمؤسسات المالية والشركات الخاصة المعنية بالتكنولوجيا المالية، لأكثر من دولة في قطاعات أساسية (القطاع الحكومي، القطاع المالي، قطاع التعليم، قطاع التأمين، قطاع تجارة التجزئة)، وشملت القمة العديد من الكلمات الرئيسة لمتحدثين متمرسين، بالإضافة إلى محادثات حوارية أدارها قادة من القطاعات المختلفة.

ورغم أن التغطية الوافية لهذه القمة، تستلزم حضور عدد من المتخصصين من قطاعات مختلفة لتسجيل ما يتم تناوله وعرضه، ومع ذلك قمت بتقسيم موضوعات المؤتمر إلى عدد المحاور، سيتم تناولها في السطور التالية.

 

تعريف التكنولوجيا المالية FinTech

التكنولوجيا المالية FinTech هو استخدام التكنولوجيا لتقديم الخدمات والمنتجات المالية، مثل مدفوعات الهاتف المحمول، والإقراض عبر الإنترنت، والتمويل الجماعي، والمستشارين الآليين، وما إلى ذلك.

 

ملخص لبعض محاور القمة

·      مساهمة التكنولوجيا المالية FinTech في أهداف التنمية المستدامة SDGs: أهداف التنمية المستدامة SDGs، هي مجموعة من 17 هدفًا عالميًا اعتمدتها الأمم المتحدة للقضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان السلام والازدهار للجميع بحلول عام 2030. فيمكن للتكنولوجيا المالية FinTech أن تعزز الشمول المالي، وهو الوصول إلى الخدمات المالية المناسبة والميسورة التكلفة واستخدامها لجميع شرائح المجتمع. يمكن أن يدعم الشمول المالي العديد من أهداف التنمية المستدامة، مثل القضاء على الفقر (الهدف 1)، والقضاء على الجوع (الهدف 2)، والعمل اللائق والنمو الاقتصادي (الهدف 8)، والحد من عدم المساواة (الهدف 10).

 

·      حلول التحول الرقمي داخل المؤسسات المالية: ترتبط التكنولوجيا المالية FinTech والتحول الرقمي ارتباطًا وثيقًا، حيث يتضمن كلاهما استخدام التقنيات الرقمية لتقديم الخدمات والمنتجات المالية. يمكن النظر إلى التكنولوجيا المالية FinTech على أنها مجموعة فرعية من التحول الرقمي في القطاع المالي، لأنها تركز على تطبيقات وابتكارات محددة لديها القدرة على تحويل توفير التمويل، على سبيل المثال. فإن التحول الرقمي يساعد في تمكين المؤسسات المالية من تحسين كفاءتها وفعاليتها وابتكارها وقدرتها التنافسية.

 

·      رعاية التكنولوجيا المالية FinTech للابتكار والمنافسة في القطاع المالي: يتم ذلك من خلال تقديم منتجات وخدمات ونماذج أعمال جديدة ولاعبين جدد في السوق. لذلك فإن التكنولوجيا المالية FinTech تعزز الكفاءة، والدقة، و إضفاء الطابع الشخصي، وأمن المعاملات للعمليات والمعاملات المالية، باستخدام التقنيات الرقمية مثل الذكاء الاصطناعي، و بلوك تشين block chain، والحوسبة السحابية، وتحليلات البيانات الضخمة، وما إلى ذلك.

 

·      المستقبل المالي و إعادة تشكيل تجربة العميل في الخدمات المالية: يمكن للتكنولوجيا أن تتيح خدمات مالية أكثر ملاءمة ويمكن الوصول إليها من العملاء، مثل الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، والمدفوعات عبر الإنترنت، والمحافظ الرقمية، وما إلى ذلك. يمكن للعملاء الوصول إلى حساباتهم ومعاملاتهم المالية في أي وقت ومن أي مكان ومن أي جهاز. يمكن أن تقلل التكنولوجيا أيضًا من الاحتكاك وتكاليف المعاملات المالية، مثل الرسوم والتأخيرات والأخطاء وما إلى ذلك.

 

·      مستقبل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية FinTech: هذا الموضوع جذب الكثير من الاهتمام والتكهنات في السنوات الأخيرة. إنها الشركات الجديدة التي تهدف إلى إنشاء حلول مبتكرة ومثيرة للاضطراب في القطاع المالي، وغالبًا ما تستخدم المنصات والقنوات الرقمية، مثل الهواتف المحمولة والإنترنت و بلوك تشين block chain. ما سيبدو عليه مستقبل هذه الشركات يعتمد على العديد من العوامل، مثل الطلب في السوق، وتفضيلات العملاء، والتطورات التكنولوجية، والبيئة التنظيمية، والمشهد التنافسي، وما إلى ذلك.

 

·      تحليل المخاطر والربحية عند شراكة المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية FinTech: تعد هذه الشراكات شكلاً من أشكال التعاون بين المؤسسات المالية التقليدية وشركات التكنولوجيا المبتكرة التي تهدف إلى تقديم أو تحسين الخدمات والمنتجات المالية. يمكن أن تقدم هذه الشراكات منافع مختلفة لكلا الطرفين. لذلك فإن هذه الشراكات تتضمن بعض المخاطر والتحديات التي يجب إدارتها والتخفيف من حدتها بعناية. إن هذه الشراكات تتطلب استراتيجية واضحة وشاملة، وهيكل حوكمة قوي وشفاف، واتفاقية تعاقدية متوازنة وعادلة، وإطار عمل قوي وقابل للتعافي لإدارة المخاطر. يمكن أن تساعد هذه العناصر في ضمان ربحية واستدامة الشراكة لكلا الطرفين.

 

·      قطاعات أخرى تسير على خطى التكنولوجيا المالية FinTech: أن قطاع التكنولوجيا المالية FinTech أصبح اليوم أحد أسرع القطاعات نموًا في العالم. ومع ذلك، فإن الخدمات المالية ليست الصناعة الوحيدة التي أحدثتها التكنولوجيا ثورة. فمن الزراعة إلى التعليم، ومن الطب إلى القانون، ومن التنظيم إلى العقارات، يمكن الشعور بتأثير التكنولوجيا في كل مكان. وبهذا، نرى اتجاهًا متزايدًا لمجموعة من أسماء القطاعات الحالية مع إرفاق كلمة "تكنولوجيا". لذا تضمنت القمة عرضًا عن التكنولوجيا التعليمية EdTech، وعرضًا عن تكنولوجيا التأمين InsurTech.

 

·      الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي التركيبي لتصميم الائتمان: البيانات التركيبية هي البيانات التي يتم إنشاؤها بشكل مصطنع بواسطة خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي تم تدريبها على مجموعة بيانات حقيقية. استخدام الذكاء الاصطناعي التركيبي لإنشاء حلول ائتمانية مبتكرة وشخصية للعملاء. فعلى سبيل المثال، تستخدمه بعض شركات التكنولوجيا المالية FinTech لإنشاء ملفات تعريف ائتمانية واقعية وسيناريوهات للعملاء الذين لديهم سجل ائتماني محدود أو ليس لديهم سجل ائتماني، وتقدم لهم خيارات ونصائح ائتمانية مخصصة. وهذا تم تناوله في العرض الذي قدمه السيد/ عزيزجون عزيمي – الرئيس التنفيذي لشركة Zypl.ai.

 

هذه بعض المحاور التي اجتهدت في جمعها لتعكس إلى حد ما الذي تم تناوله أثناء القمة. فإنني وددت مشاركتكم هذا الحدث، والذي آمل أن تكون هناك مشاركات عربية في المرات القادمة.

 

وفي النهاية ... لا يسعني إلا أن أقدم إلى المهندسة/ رانيا المغربي جزيل الشكر والامتنان على إتاحة الفرصة لي للحضور والاستفادة من هذه التجربة.

Posted by 'محمد العربي' in 'Professional News'. Viewed 490 times. 0 comments. Check Related Posts.

Let us know your feedback.

dynamicimage


By clicking submit your current IP address will be included in the comment record in our system.



Advertise with us




Follow us


Share this page